منتديات تابلاط أون لاين ،، طريقك نحو الأفضل

منتديات تابلاط أون لاين ،، طريقك نحو الأفضل
إنضم إلى منتديات تابلاط أون لاين

العقيد معمر القذافي يصرح : استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية هو الحل الوحيد

وجه قائد الثورة الليبية، العقيد معمر القذافي، صفعة جديدة للرباط. وقال خلال لقائه مسؤولين في أحزاب سياسية ومنظمات جزائرية، إن استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي هو الحل الوحيد الواجب اللجوء إليه لحل قضية الصحراء الغربية.
دعا العقيد معمر القذافي الرباط وجبهة البوليزاريو إلى دعم خيار اللجوء إلى استفتاء تقرير المصير لحل قضية الصحراء الغربية، وتجاوز العراقيل التي تعيق وحدة المغرب العربي. وقال القذافي، خلال لقاء بطرابلس جمعه بوفد جزائري يضم أحزاب التحالف الرئاسي (حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم) وعددا من المنظمات الوطنية للأسرة الثورية، إن ''قضية الصحراء الغربية مشكل مؤلم جدا وعطلت اتحاد المغرب العربي''. مضيفا: ''ما زلت أقول إن الاستفتاء هو الحل ونحن كعرب ومسلمين وإخوة، حرام أن نحارب بعضنا البعض، ويجب ألا نعود إلى السلاح مرة ثانية''. وأضاف قائد الثورة الليبية: ''أنا مازلت مصرا على الاستفتاء وبدونه ليس هناك حل... ويجب إجبار كل الأطراف التي ترفض الاستفتاء على اللجوء إليه''، مشيرا إلى أن ''تقرير المصير مبدأ عالمي والعالم متفق بأنه لا يمكن اجتياح أو ضم جماعة من البشر أو قهرها رغم إرادتها''. وأضاف: ''إذا أراد الشعب الصحراوي أن يكون جزءا من المغرب في استفتاء عام تحت إشراف الأمم المتحدة فله ذلك، أما إذا قال الصحراويون لا، ورغبوا في أن يكونوا مستقلين، فلا يمكن إجبارهم على غير ذلك''. ونقل نائب في مجلس الأمة في اتصال هاتفي مع ''الخبر'' عن العقيد معمر القذافي قوله إن ''التاريخ يشهد بأن الملك المغربي الحسن الثاني دعم مبدأ تقرير المصير عن طريق الاستفتاء، وقال إن الصحراويين أحرار، وإذا وافقوا أن يكونوا مغاربة فلهم ذلك''.
وكان الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي، ميلود شرفي، قد أكد في كلمة له، في بداية اللقاء، أن ''إرادة الشعب الصحراوي في التحرر والانعتاق جزء من الإرادة الشعبية العامة التي يغذيها العقيد القذافي بآرائه التقدمية التي لا تتجاهل مطلب الشعب الصحراوي في تقرير مصيره''. وأكد شرفي أن موقف الجزائر الداعم للشعب الصحراوي هو موقف شعبي وليس خيار نظام''. فيما أشاد رئيس حركة مجتمع السلم، أبو جرة سلطاني، بجهود العقيد معمر القذافي في نشر الإسلام في القارة الإفريقية وتعزيز العمل العربي، وكذا تحويل حلم الاتحاد الإفريقي إلى واقع. وثمن رئيس وفد حزب جبهة التحرير الوطني، محمد عليوي، الدور الريادي للعقيد القذافي في دعم القضايا العربية والإفريقية. كما أشاد الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين، سعيد عبادو، بالعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الجزائري والليبي. واستغل الوفد الجزائري المناسبة لتهنئة قائد الثورة الليبية، العقيد معمر القذافي، بمناسبة توليه رئاسة القمة العربية.
وتنفي تصريحات قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي المزاعم التي نسبتها وسائل الإعلام المغربية إلى القذافي خلال لقائه، قبل أسبوع، مع وفد من الأحزاب والمنظمات المغربية، جاء فيها أنه يدعم حق المغرب في الحفاظ على وحدته الترابية ويدعم خيار الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط، ويدعو جبهة البوليزاريو إلى القبول بهذا الخيار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

إنضم إلينا على الفايسبوك :

شركاء الموقع :


Search Engine Optimization and SEO Tools
Submit your website to 20 Search Engines - FREE with ineedhits!
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Sonic Run: Internet Search Engine
free counters